کد مطلب:71220 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:329

التدبیر النبوی











وتوضیحاً لما جری نقول:

لقد حج النبی صلی الله علیه وآله، فی تلك السنة، فاجتمع إلیه مئة وعشرون ألفاً، أو تسعون ألفاً، أو سبعون ألفاً.. لیحجوا معه، وقیل غیر ذلك..[1] .

وكان معظم هؤلاء الناس قد أسلموا، أو أرسلوا وفوداً إلی المدینة لیعلموه بإسلامهم بعد فتح مكة أی فی سنة تسع ـ سنة الوفود ـ وسنة عشر، وأما المسلمون من عدا هؤلاء، وأهل المدینة أنفسهم، فكانوا قلة قلیلة جداً، حتی إن النبی صلی الله علیه وآله، قال لهم فی سنة ست: «اكتبوا لی كل من تلفظ بالإسلام» فكتب له حذیفة ألفاً وخمس مئة رجل..[2] .

وفی روایة أخری: «ونحن ما بین الست مئة إلی السبع مئة»..[3] ولا شك أن فیهم صحیح الإیمان، وفیهم المدخول والمنافق قال تعالی: {وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِینَةِ مَرَدُوا عَلَی النِّفَاقِ}[4] .

ومن الواضح: أن الذین تلفظوا بالإسلام كانوا منتشرین فی المدینة وحولها، وفی الحبشة أیضاً، وفی غیر ذلك من المناطق.

وقد فرض الإسلام وجوده، وهیبته تلك السنین التی كانت زاخرة بالتحدیات، وسمع به القاصی والدانی..

وكان المهاجرون فی المدینة، فریقان:

أحدهما: الأنصار، وهم أهل المدینة أنفسهم.

والآخر: القرشیون المهاجرون من مكة ـ بصورة عامة ـ.

[صفحه 74]

وكان المهاجرون یدبرون لإبعاد أمر الخلافة بعد رسول الله صلی الله علیه وآله عن الإمام علی علیه السلام، وقد تعاهدوا وتعاقدوا علی ذلك..

وكان المراقب لتصرفاتهم فی مختلف الموارد یدرك مدی انحرافهم عن الإمام علی علیه السلام، وأنهم تكتل واضح المرامی والأهداف، ظاهر التباین والاختلاف، لا مجال لأن یفكر بالإنصیاع للتوجیهات النبویة، ولا حتی للقرارات الإلهیة فیما یرتبط بالإمام علی علیه السلام، فی مختلف الظروف والأحوال..

وقد حج منهم مع رسول الله بضع عشرات، قد لا یصلون إلی المئات.. ولكن ثقلهم الحقیقی كان فی مكة، التی أظهرت فی السنة الثامنة من الهجرة، الاستسلام للإسلام، بالإضافة إلی ما حولها من البلاد والعباد، الذین یخضعون لنفوذها، ویلتقون فی مصالحهم معها..

ولأجل ذلك وجد المهاجرون الطامحون، فی قریش، وفی مكة وما والاها، عضداً قویاً، وسنداً لهم، شجعهم علی مواجهة رسول الله صلی الله علیه وآله، بهذه الحدة والشدة التی سلفت الإشارة إلیها..

وبعد أن فعلوا فعلتهم الشنیعة تلك، وظنوا أنهم قد ربحوا معركتهم ضد رسول الله صلی الله علیه وآله، بمنعهم إیاه من الإعلان علی الحجیج تنصیب علی فی مقام الإمامة.

كان التخطیط النبوی الحكیم یقضی، بأن یخرج النبی صلی الله علیه وآله من مكة فور انتهاء مراسم الحج مباشرة، ومن دون تفویت ساعة، بل دقیقة واحدة من الوقت، فنفر فی الیوم الثالث عشر من منی بعد الزوال..[5] وبعد أن طاف بالبیت خرج من مكة..[6] .

لأن أی تعلل، أو تأخر، سوف یكون معناه أن یخرج أشتات من الناس إلی بلادهم ولا یتمكن النبی صلی الله علیه وآله، من إیصال ما یرید إیصاله إلیهم.

وقد قطع صلی الله علیه وآله المسافة ما بین مكة والجحفة، حیث یوجد غدیر خم، وهی عشرات الكیلومترات، ـ فقطعها ـ فی أربعة أیام فقط، ثم نصب علیاً هناك إماماً للأمة، وبایعه حتی أشد الناس اعتراضاً علی رسول الله، ولم یجرؤا علی التفوه ببنت شفة إلا همساً..

لأنهم وجدوا أنفسهم أفراداً قلیلین، لا یتجاوزون بضع عشرات من الناس بین عشرات الألوف، فإن حماتهم، وهم مكة وما ولاها، قد بقیت وراء ظهورهم، وأما الیمن، فقد أسلمت طائفة من أهلها قبل أیام یسیرة علی ید الإمام علی علیه السلام، الذی لحق برسول الله صلی الله علیه وآله فی مكة.. مع بعض من أسلم علی یدیه..

ظهور الأحقاد والمصارحة المرة:

[صفحه 75]

وقد تقدمت كلمات أمیر المؤمنین [علیه الصلاة والسلام] التی صرح فیها بأن العرب كرهت أمر محمد [صلی الله علیه وآله]، وحسدته علی ما آتاه الله من فضله، واستطالت أیامه، حتی قذفت زوجته، ونفرت به ناقته.

ولولا أن قریشاً جعلت اسمه ذریعة للریاسة، وسلماً إلی العز والإمرة، لما عبدت الله بعد موته یوماً واحداً.

وعلی هذا، فإن من الطبیعی جداً: بعد أن جری ما جری منهم معه [صلی الله علیه وآله] فی منی وعرفات وبعد أن تأكد لدیهم إصرار النبی [صلی الله علیه وآله] علی جعل الأمر فی أهل بیته، ولعلی [علیه السلام] علی وجه الخصوص، أن یظهر الحقد والبغض علی وجوههم، وفی حركاتهم وتصرفاتهم، وعلی مجمل مواقفهم. وصاروا یعاملون رسول الله [صلی الله علیه وآله] معاملة غریبة، وبصورة بعیدة حتی عن روح المجاملة الظاهریة.

وقد واجههم رسول الله [صلی الله علیه وآله] بهذه الحقیقة، وصارحهم بها، فی تلك اللحظات بالذات. ویتضح ذلك من النص المتقدم فی الفصل السابق والذی یقول:

[صفحه 76]

عن جابر بن عبدالله: أن رسول الله [صلی الله علیه وآله] نزل بخم فتنحی الناس عنه، ونزل معه علی بن أبی طالب، فشق علی النبی تأخر الناس، فأمر علیاً، فجمعهم، فلما اجتمعوا قام فیهم متوسداً [ید] علی بن أبی طالب، فحمد الله، وأثنی علیه.. ثم قال:

«أیها الناس، إنه قد كَرِهْتُ تخلفكم عنی، حتی خُیِّلَ إلی: أنه لیس شجرة أبغض إلیكم من شجرة تلینی»[7] .

وروی ابن حبـان بسند صحیح علی شرط البخاری ـ كما رواه آخرون بأسانید بعضها صحیح أیضاً:

إنه حین رجوع رسول الله [صلی الله علیه وآله] من مكة، ـ حتی إذا بلغ الكدید أو [قدیر]، جعل ناس من أصحابه یستأذنون، فجعل [صلی الله علیه وآله] یأذن لهم.

فقال رسول الله [صلی الله علیه وآله]:

«ما بال شق الشجرة التی تلی رسول الله أبغض إلیكم من الشق الآخر؟».

قال: فلم نر من القوم إلا باكیاً.

قال: یقول أبو بكر: «إن الذی یستأذنك بعد هذا لسفیه فی نفسی الخ..»[8] .

[صفحه 77]



صفحه 74، 75، 76، 77.





    1. راجع السیرة النبویة لأحمد دحلان باب حجة الوداع.
    2. الإحتجاج ج1 ص200 والبحار ج28 ص202 والصراط المستقیم ج2 ص82 عن كتاب أبطال الاختیار، بسنده عن أبان بن عثمان، عن الإمام الصادق علیه السلام.
    3. راجع ذلك فی كتاب: السوق فی ظل الدولة الإسلامیة ص68.
    4. الآیة 101 من سورة التوبة.
    5. السیرة الحلبیة ط سنة 1391 هـ ج3 ص306.
    6. المصدر السابق ج3 ص307.
    7. راجع: مناقب علی بن أبی طالب لابن المغازلی ص 25 والعمدة لابن البطریق ص 107 والغدیر ج 1 ص 22 عنه وعن الثعلبی فی تفسیره، كما فی ضیاء العالمین.
    8. الإحسان فی تقریب صحیح ابن حبان ج1، ص 444 ومسند أحمد ج4، ص 16 ومسند الطیالسی ص 182 ومجمع الزوائد ج10، ص 408 وقال: رواه الطبرانی، والبزاز بأسانید رجال بعضها عند الطبرانی والبزاز رجال الصحیح، وكشف الأستار عن مسند البزار ج4، ص 206 وقال فی هامش [الإحسان]: إنه فی الطبرانی برقم: 4556 و4559 و4557 و4558 و4560.